الخميس, 20-أغسطس-2015
الوطن - ( رويترز ) -
قال تجار أمس (الأربعاء) إن "مؤسسة النفط والغاز الطبيعي" الهندية (أو ان جي سي) باعت 34 ألفاً و500 طن من النفتا –النفط الخام- للتحميل في الفترة من الخامس إلى السادس من أيلول (سبتمبر) من ميناء هازيرا لصالح شركة "أرامكوللتجارة" السعودية، ليكون الاتفاق الأول من نوعه بين الشركتين.

واشترت "أرامكو للتجارة"، الذراع التجاري لشركة "أرامكو السعودية"، الشحنة بعلاوة سعرية تبلغ نحو 20 دولاراً للطن على أساس التسليم على ظهر السفن.

وهذا السعر يقل بحوالى 11 في المئة عن متوسط سعر شحنتين باعتهما "مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية" للتحميل في الشهر الجاري.

وبدأت "أرامكو للتجارة" شراء شحنات من النفتا بعقود فورية للمرة الأولى في العام 2014 من الشرق الأوسط بشكل أساسي، وكان الجزء الأكبر من تلك الشحنات من "مؤسسة البترول الكويتية".

إلا أن مصفاة الشعيبة التابعة للمؤسسة الكويتية والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 200 ألف برميل يومياً أغلقت بشكل كامل هذا الأسبوع بعد حريق، ويتوقع استئناف عملياتها قريباً.

ولم يتضح السبب الذي قاد شركة "أرامكو للتجارة" إلى شراء شحنة النفتا هذه، لكنّ متعاملين يقولون إن الإمدادات في السعودية ربما تتأثر بعمليات صيانة المصفاة الكويتية.

وستغلق "أرامكو" مصفاة رابغ التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 400 ألف برميل يومياً، في تشرين الأول (أكتوبر) لإجراء عمليات صيانة تستغرق 50 يوماً.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
 
Website Security Test